تعديل نظام وثائق السفر وتعديل أنظمة الأحوال المدنية

نشرت الجريدة الرسمية بالمملكة العربية السعودية تعديل نظام وثائق السفر التي صدرت بقرار من مجلس الوزراء على أنظمة الوثائق الخاصة بالسفر والأحوال المدينة وقد شملت التعديلات أيضا العمل والتأمينات، وجميع هذه التعديلات تساهم في توفير مساحة أكبر من حرية سفر المرأة.

قد يهمك ايضا: تحديث وثائق تأمين القادمين من خارج المملكة من غير المقيمين بخطوات سريعة

تفاصيل تعديل نظام وثائق السفر

شملت تفاصيل تعديل نظام وثائق السفر بعض الأمور الهامة التي تخص كلا من الأحوال المدنية والسفر وأنظمة العمل والتأمينات، ومن أهم ما جاء بهذه التعديلات ما يلي:

‏‫أولاً: قرار مجلس الوزراء بالموافقة على تعديل أنظمة وثائق السفر حسب ما يلي:

  1.   تم إدخال بعض التعديلات على المادة (الثانية)، وقد أصبح نصها كما يلي:

يتم منح جواز السفر لأي شخص يقدم طلبًا لذلك لكل من يحمل الجنسية العربية السعودية، ويكون ذلك وفقا لما تقرره اللائحة التنفيذية.

  1.   يحق لوزير الداخلية عند الاقتضاء أن يقوم بإصدار جواز سفر، أو يحق له إصدار تذكرة مرور بشكل مؤقت لأي شخص لا يتمتع بالجنسية السعودية، حتى يتمكن من استخدامه عند السفر خارج المملكة أو في حالة العودة إليها، وتقوم اللائحة التنفيذية بتحديد حالات إصدار أو سحب كلاً من جواز السفر أو التذكرة.
  2.   تم إلغاء المادة (الثالثة).
  3.   قام المجلس بتعديل المادة (الرابعة)، وأصبح نصها كما يلي:

يتم منح جواز السفر أو التصريح بالسفر لكلا من الفئات التالية: وهم الخاضعين للحضانة والقصّر الذين توفى وليّهم، وفقا لما تنص عليه اللائحة التنفيذية”.

قد يهمك ايضا: شروط السفر الداخلي في السعودية وإجراءات أثناء صعود الطائرة وأثناء الرحلة

تعديل أنظمة الأحوال المدنية

ثانيًـا: قام المجلس بالموافقة على تعديل نظام وثائق السفر و أنظمة الأحوال المدنية، التي صدرت من خلال المرسوم الملكي وقد جاء كما يلي:

  1.   تم تعديل المادة (30) وقد أصبح النص كالآتي:

“يكون محل إقامة القاصر هو نفس محل إقامة والده أو الشخص الوصّي عليه”.

  1.   تم تعديل المادة (47) بشأن أنظمة الأحوال المدنية ، فتكون بالنص التالي:

أ- يجب على الزوج أو الزوجة الإبلاغ عن حالة الزواج أو وقوع الطلاق أو حدوث الرجعة أو التطليق أو التبليغ عن الخلق، كما يجوز  لكلاً من والد الزوج أو والد الزوجة أو أي شخص من أقاربهم القيام بالتبليغ.

تنفي مسؤولية التبليغ الواردة في الفقرة (أ) من المادة(47)، عند وجود اتصال إلكتروني بين كلاً من إدارة الأحوال المدنية والمحكمة.

  1.   تعديل المادة رقم (50)، كما يلي:

“يحق لأي من الزوجين تقديم طلب من أجل الحصول على سجل الأسرة من خلال إدارة الأحوال المدنية، والمسؤولية تقع بالكامل على الزوج في حالة عدم تقدمه بطلب استخراج سجل الأسرة خلال 60 يومًا من بداية تاريخ تحرير عقد الزواج، وذلك حسب ما تحدده اللائحة التنفيذية”.

  1.   تم تعديل المادة رقم (91)، وأصبح النص كالآتي:

“يعد الأب هو رب الأسرة لهذا النظام أو تكون الأم في حالة وجود الأولاد القصر”.

قد يهمك ايضا: كم رسوم نقل معلومات جواز السفر في السعودية

تعـديل أنظمة العـمل

ثالثاً: قام المجلس بالموافقة علـى تعديل نظام وثائق السفر وكذلك تعـديل أنظمة العـمل كما يأتي:

  1.   تم تعديل وصف العامل الذي ورد في المادة (الثانية) من قانون العمل، كما يلي:

“العامل هو أي شخص طبيعي – سواء كان ذكرًا أو أنثى- وهو يعمل لحساب صاحب العمل ومن ثم يكون تحت إدارته أو تحت إشرافه في مقابل أجر يحصل عليه، حتى ولو كان يعمل في محل بعيدًا عن نظارته”.

  1.   تم تعديل المادة رقم (الثالثة)، لتكون بالنص الآتي:

” العمل هو حق لأي مواطن، لا يحق لشخص غيره ممارسته إلا في حالة توافر الشروط التي نص عليها نظام العمل، ويتساوى جميع المواطنين في حقوق العمل سواء من ناحية الجنس أو الإعاقة أو العمر ولا يجوز التمييز بأي حال من الأحوال.

  1.   تعديل الفقرة رقم(4) من المادة رقم (74)، كالآتي:

“يبلغ العامل سن المعاش وفًقا لما تقضي به قوانين وأحكام التأمينات الاجتماعية، إلا إذا تم الإتفاق بين الطرفين على البقاء في العمل بعد هذه بلوغ سن التقاعد”.

  1.   تعديل المادة (155)، فتكون كالآتي:

“لا يحق لمالك العمل فصل العاملة أو تقديم إنذار لها بالفصل عند حملها أو في حالة خضوعها إلى إجازة الوضع، كما يشمل هذا النص فترة مرضها الناتج عن أي حالة منهما، بشرط ثبوت المرض بتقديم شهادة معتمدة من الطبيب، ويجب ألا تزيد مدة الغياب عن (180) يومًا خلال السنة الواحدة سواء أكانت الغياب متصل أم متفرق”.

اترك تعليقا
UA-122662317-2