كم مدة صدور صك الطلاق وشروط إصدار صك الطلاق

يتساءل الكثير عن كم مدة صدور صك الطلاق اى المدة المحددة لصدور صك الطلاق بعد وقوعه، وذلك لأن هذا الصك ضروري للغاية لكل من الزوجين، حيث أنه المستند الوحيد الذي يمكن لكل منها من ممارسة حياته الاجتماعية بشكل طبيعي للغاية ومن دون مواجهة اى نوع من التساؤلات القانونية، فهو الإثبات الرسمي على الطلاق، لذلك سوف نقدم لكم في هذه المقالة المدة المحددة لصدور هذا الصك وكذلك الشروط الخاصة بإصدار صك الطلاق.

قد يهمك ايضا: عقوبة الزواج بدون تصريح فى المملكة العربية السعودية

كم مدة صدور صك الطلاق

لكل من يرغب في التعرف على الفترة المحددة لصدور صح الطلاق، فهناك عدد من الشروط التي يجب أن يتعرف عليها كل من الزوجين، ويتم استيفاؤها أولاً حتى يتم استخراج صك الطلاق من دون مواجهة أي مشكلة، ويرجع السبب في ذلك  إلى أن وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية وضعت بعض الشروط التي يجب أن يتم الالتزام بها لكي يتم استكمال كافة الإجراءات الخاصة بالطلاب ومن ثم البدء في إصدار صك الطلاق.

ومن الجدير بالذكر أن عملية الطلاق تكون شرعية أي أن الطلاق الشفهي يكون ساري، ولكن لا يتم إصدار صك الطلاق إلا بعد إتمام تحقيق الشروط المعلنة من قبل وزارة العدل، بعد استيفاء تلك الشروط بالكامل يتم إصدار صك الطلاق بعد شهر واحد فقط من جلسة الطلاق في محكمة العدل بالمملكة العربية السعودية.

هنا تجد: طريقة الطلاق عن بعد وتوثيق الطلاق في المحكمة

شروط إصدار صك الطلاق

وضعت وزارة العدل السعودية عدد من الشروط التي يجب أن يتم تنفيذها أولاً حتى يتمكن الزوجين من إصدار صك الطلاق، وقد قامت الوزارة بوضع تلك الشروط لكي تحمي حقوق المرأة السعودية عند وقوع الطلاق، حيث لن يستطيع الرجل السعودي تطليق زوجته إلا بعد تحقيق هذه الشروط، وهذه الشروط تتمثل فيما يلي:

  • عند وقوع الطلاق من الزوج يجب أولا التوجه إلى محكمة العدل الدولية من قبل كلا من الزوجين لإتمام عملية الطلاق ومن ثم إصدار صك الطلاق.
  • من الضروري للغاية أن يتم الاتفاق على النفقة ودفعها من قبل الزوج قبل إصدار صك الطلاق والا لن يتم صدوره.
  • الاتفاق على الحضانة في حالة كان هناك اطفال أولا وذلك قبل أن يتم إصدار صك الطلاق لتفادي حدوث أي مشكلة تتعلق بحضانة الأطفال.
  • حضور الزوجين إلى محكمة العدل من أهم الشروط الخاصة بإتمام عملية الطلاق.
  • يتوقف إصدار صك الطلاق على حضور جلسة الطلاق في المحكمة والتي يتم خلالها حل كافة النزاعات بين الزوجين والوصول لحل مناسب أمام محكمة العدل ومن ثم إنهاء عملية الطلاق بمستند رسمي.

شاهد ايضا: شروط رفع دعوى طلاق بالمحكمة وطريق توثيق طلب الطلاق

فوائد التعديل على قرار صك الطلاق

هناك عدد من الأهداف التي دعت وزارة العدل السعودية إلى تعديل شرط صدور صك الطلاق، حيث كان يتم إصدار صك الطلاق في السابق بمجرد أن يلقي المواطن السعودي يمين الطلاق على زوجته، وبذلك فهو يمكن أن يقوم بتطليق الزوجة من دون إخطارها بقرار الطلاق من قبل، فكان الزوج يطلق في المحكمة ويرسل طك الطلاق لزوجته بعد ذلك، وهذا ما جعل الكثير من سيدات المملكة تتعرض للظلم، ولا تحصل على حقوقها كاملة من جهة الطلاق، لذلك تم وضع الشرط الخاص بحضور كل من الطرفين إلى المحكمة ومن ثم وقوع الطلاق أمام القاضي بعد فض كافة النزاعات والاتفاق على تفاصيل الطلاق وبعدها يتم الموافقة على إصدار صك الطلاق.

قد يهمك ايضا: طريقة رفع دعوى طلاق بالمحكمة الشرعية السعودية وشروطه

مما سبق نستنتج أن الإجابة على تساؤل  كم مدة صدور صك الطلاق هو ببساطة بمجرد تحقيق الشروط اللازمة للطلاق، فلن يستغرق اصدار الصك أكثر من شهر بعد الجلسة ويحصل عليه كل من الزوجين.

اترك تعليقا
UA-122662317-2