تاريخ حرب الكويت بالهجري وأسباب الحرب في الكويت والعراق

تاريخ حرب الكويت بالهجري من غزة العراق خلال القرن الفائت، حيث قامت قوات العراق باحتلال أراضي دولة الكويت سنة 1990 في يوم 2/8، وانتهى هذا الغزو عندما انتهت الحرب الثانية للخليج والتي عرفت بإسم حرب تحرير الكويت، ويقوم أهل الكويت بالاحتفال كل سنة بذكرى ذلك، ويكون عطلة رسمية في الدولة، ويقدم لكم موقع بيتى هاوس  في السطور القادمة تاريخ حرب الكويت بالهجري.

يمكنك التعرف على الكثير من المعلومات الهامة عن رقم الخطوط الجوية الكويتية وطرق التواصل مع الخطوط الجوية الكويتية من خلال قراءة هذا المقال: رقم الخطوط الجوية الكويتية المطار وطرق التواصل مع الخطوط الجوية الكويتية

تاريخ حرب الكويت بالهجري

في يوم الخميس 24 فبراير سنة  1991 ميلاديًا الموافق 12 شعبان 1411 هجريًا، أعلنت قوات جيش العراق عن استسلامها مقابل قوات التحالف الدولي، وتم الإعلان عن تحرير الكويت رسميًا، وتم إيقاف إطلاق النار.

غزو العراق على الكويت

  • قامت قوات العراق بالدخول إلى أراضي الكويت يوم 11 محرم 1441 هجريًا الموافق يوم الخميس 2 أغسطس 1990 ميلاديًا.
  • ووصلت تلك القوات إلى عاصمة الكويت بشكل سهل من أولى ساعات الغزو وقامت العراق بتشكيل حكومة جديدة داخل الكويت واستولوا على إنتاج حقول البترول بالكويت.
  • ولكن ذلك الغزو لم يجد استحسانا لدى جامعة الدول العربية وأيضًا مجلس الأمن، حيث قام مجلس الأمن بالمطالبة بانسحاب العراق من دولة الكويت ولكن دولة العراق لم تستجب.

يمكنك التعرف على الكثير من المعلومات الهامة عن رقم مرجعية الإقامة في الكويت من خلال قراءة هذا المقال: اين يوجد رقم مرجع الاقامة الكويت وكيفية الحصول عليه 2021

حرب تحرير الكويت

  • في بادئ الأمر قام مجلس الأمن بفرض حظر بشكل عالمي في مواجهة العراق، وذلك نتيجة لرفضه الانصياع لنداء المجلس بأن يخرج من الكويت في 8 أغسطس 1990 ميلاديًا.
  • لم تخرج العراق من دولة الكويت وقتها فقام مجلس الأمن بالإعلان عن جواز استعمال القوة تجاه العراق حتى تجبر على الانسحاب من الكويت يوم 15 يناير 1991، ولكن لم يستجب أيضًا العراق لهذا التهديد.
  • هذا الأمر جعل امريكا ترسل ما يتعدى 700 ألف مجند من جيشها إلى العراق حتى يتموا تحرير الكويت وعرفت تلك العملية بعملية عاصفة الصحراء، وكان ذلك في يوم الأربعاء 15 يناير 1991 وتم استسلام جيش العراق وحررت الكويت.

تعرف على كافة تفاصيل غرامة انتهاء رخصة القيادة من خلال قراءة هذا المقال: غرامة انتهاء رخصة القيادة وكيفية تجديد رخصة القيادة في الكويت عبر الإنترنت

عيد تحرير الكويت

يقوم شعب الكويت بالاحتفال كل سنة بذكرى استسلام العراق وتحرير الكويت وذلك أثناء عاصفة الصحراء يوم 15 يناير 1991، وحتى يوم 28 من فبراير 1991، وتم إطلاق على هذه الذكرى درع الصحراء وحرب الخليج الثانية.

أسباب الحرب في الكويت والعراق

  • اتهام دولة الكويت بسرقة حصة العراق من النفط:

يوجد حقل بترول مشترك بين الكويت والعراق (حقل الرميلة)، ويوجد على الحدود بين البلدين، وكان يوجد خلافات كثيرون عن حدود ملائمة كل دولة فيه، حتى اتفقا على تقسيم ذلك الحقل إلى نصفين، ويأخذ كل منهما المساحة التابعة لكل دولة.

وبعد أن أشاعت العراق بالسر أن عمال الكويت قد قاموا بأخذ نصيبهم وتكرر ذلك الادعاء العديد من المرات، ولم تهتم به البلدان العربية المجاورة، قامت العراق بالعزم على احتلال الكويت لهذا السبب.

  • تمتلك الكويت أكبر احتياطيات نفطية في العالم:

ولذلك السبب كانت أعين الدول المجاورة على دولة الكويت بل وبلدان العالم، لاكتشاف العديد من حقول البترول في بلدان الخليج، وكانت الكويت هي من تمتلك الثروة الأكبر من تلك الآبار والحقول، وكانت في المرتبة الأولى فيما يخص احتياطي البترول العالمي.

  • عدم دعم الدول العربية للعراق:

أثناء حرب العراق إيران، والتي أطلق عليها حرب الخليج الأولى، قام العراق بالرد على هجمات ثورة إيران التي ظلت 8 سنوات، بصفته أول مدافع عن دول الخليج.

أثناء تلك الأيام استقبلت دولة العراق عدد كبير من المساعدات والمواد من دول الخليج ، ولكن كانت ترى أن الكويت لم تقدم لها الدعم بنفس الطريقة.

وبالرغم من أن الكويت قد قامت لتقديم للعراق ما يتجاوز 12 مليار دولار أثناء الحرب، ولكن العراق كان يرى أن ذلك ليس كافي وقام باتهامها بالإهمال، وذلك سبب من أسباب غزو العراق للكويت.

يمكنك التعرف على طرق دفع فواتير زين الكويت من خلال قراءة هذا المقال: دفع فواتير زين الكويت والطرق المستخدمة فى دفع فواتير زين الكويت 2021

وفي نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على الكثير من المعلومات الهامة عن تاريخ حرب الكويت بالهجري وحرب تحرير الكويت وايضا تناولنا في هذا المقال أسباب الحرب في الكويت والعراق وكافة تفاصيل تاريخ حرب الكويت بالهجري نرجو ان يكون هذا المقال قد نال اعجابكم.

اترك تعليقا
UA-122662317-2